السيد رضي الدين بن محمد الموسوي العاملي المكي

419

تنضيد العقود السنية بتمهيد الدولة الحسنية

وفاته في سنة ( 1137 ) وتولّى بعده هذا المنصب الشريف ، أخوه المقام العالي المنيف ، الشيخ أحمد بن محمّد شمس بخلعة من حضرة صاحب الترجمة ، ومن متولّي مشيخة الحرم الشريف ، وبندر جدّة المعمور عثمان باشا بن المحصّل ، وذلك في شهر وفاة أخيه . عزل الخواجة مصطفى بن زيادة : وفي شهر محرّم من هذه السنة : عزل الجناب المكرّم الجناب المكرّم الخواجة مصطفى بن زيادة ، المتقدّم ذكر توليته في سنة ( 1148 ) لكتابة الصرّ والجراية وجميع الدفاتر السلطانيّة بمكّة المشرّفة البهيّة ، فصدر « 1 » بعض تقصير اقتضى عزله ، وتولية الجناب العالي السديد ، الموفّق الرشيد ، جمال الدين محمّد بن حسن القفاص ، وأمر صاحب الترجمة بنقل جميع الدفاتر القديمة والجديدة ، ولم يبق عند الخواجة مصطفى من الدفاتر شيئا ، وهو خلاف القانون ، فإنّه لا بدّ أن يبقي عنده بعض دفاتر لنفسه « 2 » أيّام توليته ، لكنّه هكذا اقتضى نظره العالي ، فنقلها إليه برمّتها ، واستقام بالخدامة في نهاية السلوك والاستقامة . ثمّ بعد جلوسه بأيّام حدثت قضيّة من العلماء الأعلام ، سكنة بلاد اللّه الحرام ، ممّن له صرّ وجراية ، وعلوفة وجداية « 3 » ، وبأيدهم تمسّكات « 4 » من الملوك ، بأن لا يؤخذ منهم خدمة إكراما لهم في كلّ سلوك ، فربما لاح لهم عند وصول العلوفة ، أنّه

--> ( 1 ) في « ن » : قصّر . ( 2 ) في « ن » : نفسه . ( 3 ) في « د » : جداوية . ( 4 ) في « ن » : مستمسكات .